الأستاذ 2010


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأستاذ 2010
الأستاذ 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 342
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
أنس محمد - 43
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
أيمن - 39
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
أمنية محمد حامد - 38
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
مي فاروق - 28
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
إسراء محمد حامد - 26
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
ahmed eldewy - 8
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
aymonty - 8
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
عز مصر - 5
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 
ريان البيومي - 4
الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_rcap1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Voting_bar1الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Vote_lcap1 

عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

ساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد

اذهب الى الأسفل

الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد Empty الارشاد الاكاديمي بقلم محمد حامد

مُساهمة  Admin الأربعاء يوليو 28, 2010 2:42 am

الإرشاد المدرسي :
هو عملية مساعدة الأفراد بواسطة تقديم العون لهم في اتخاذ القرارات وتغير السلوك ويعمل المرشد المدرسي مع كل الطلاب والعاملين بالمدرسة والأسر وأعضاء المجتمع باعتباره جزءا من البرنامج التدريبي ويسعى الإرشاد المدرسي اللي مساعدة الطلاب والتركيز على التحصيل الأكاديمي .

تعريف الرابط الامريكي :
المرشد المدرسي :
هو اختصاصي في السلوك الإنساني يقدم مساعدة للطلاب والطالبات من خلال أربعة جوانب هي :

1- الإرشاد : هي العلاقة القائمة على الموثوقية بين المرشد والمسترشد فردية او جماعية تهدف الى مساعدتهم على حل مشكلات العلاقات الشخصية .

2- توجية الجماعات الكبيرة : إقامة برنامج نمائي مخطط من الأنشطة الإرشادية التي تصمم لتساعد على تحقيق التنمية الأكاديمية ويشترك فيها كل من المرشدين والمعلمين في تقديم توجية الطلبة .

3- الاستشارة أو المشورة : هي شراكة تعاونية يعمل من خلالها المرشد مع الوالدين والمعلم والمديرين والاختصاصين الاجتماعية وذلك بهدف مساعدة الطلاب على النجاح في المنزل والمدرسة والمجتمع .

4- التنسيق : هو عملية قيادة يقدم من خلالها المرشد مساعدته في تنظيم وإدارة وتقويم برنامج الإرشاد المدرسي ويساعد الوالدين في الحصول على الخدمات التي يحتاجونها من أجل أبنائهم .

أدوار المرشد المدرسي
المرشدين يعملون كمناصرين ومساندين للطلاب بالتعاون مع المؤسسات بهدف تنميه الأطفال والمراهقين والأسر ويقوم المرشد بتقديم الاستشارات للمعلمين والأسر والتعاون معهم لمساعدة الطلاب على النجاح أكاديميا ومهنيا ويعمل المرشدون بالنيابه عن الطلاب وأسرهم للتأكد من كل البرامج لتسير العمليه التربويه .

مجالات الارشاد المدرسي
1- الارشاد الاكاديمي : هي عمليه تقديم العون للطلاب تهدف الى التنميه الأكاديميه واكتشاف مهاراتهم .
2- الارشاد المهني : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلال العلاقه بين المرشد والمتعلم تهدف للتنميه المهنيه وتنميه اهتماماته وبالبيئه وسوق العمل .
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلال العلاقه بين المرشد والمتعلم و تهدف للتنميه الشخصيه والاجتماعيه وتنميه مفهوم الذات ومهارات التعامل مع الضغوط .

أهداف الارشاد المدرسي في المرحله الابتدائيه
(1) أهداف التنميه الاكاديميه :
أ- سوف ينمي الطفل توجها نحو البيئه التربويه
ب- سوف يحل الطفل المشكلات التي تتداخل مع التعلم
ج- سوف يكتسب الطفل معرفه بمهارات الدراسه الفعاله
د- سوف يواصل الطفل برنامجا مخططا ومتوازنا من الدراسات التي تنسق مع قدراته
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ- سوف يكتسب الطفل معرفه بالبدائل التي تتيحها المناهج في المدارس
ب- سوف يصبح الطفل واعيا بعالم العمل وعلى درايه به
ج- سوف ينمي الطفلعادات ومهارات واتجاهات ايجابيه متعلقه بالعمل
د- سوف يفهم الطفل أن الخبرات المدرسيه والتعلم المدرسي تساعد على تنميه المهارات والسلوكيات التي تتطلبها الحياه .
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعيه
أ- سوف ينمي الطفل فهما متزايدا للذات
ب- سوف ينمي الطفل فهما للأخرين ويتعلم الأساليب للتفاعل مع الأخرين
ج- سوف يكتسب الطفل مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
د- سوف يصبح الطفل موجها لذاته ومسؤولا عن سلوكه
أهداف الارشاد المدرسي في المرحله الثانويه
(1) أهداف التنميه الأكاديميه :
أ- سوف يحرز الطالب فهما قائما على المعلومات المستمده من مقاييس الميول
ب- سوف يرتقي الطالب بمهارات الدراسه الفعاله واستراتيجيات الاجابه
ج- سوف يكتسب الطالب معرفه مستمره بالبدائل المتاحه للمناهج والفرص التربويه
د- سوف يخطط الطالب لبرنامج من الدراسات يكون متسقا مع اهتماماته وميوله
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ - سوف يكون الطالب قادرا على حصر المعلومات المتعلقه بالفرص المهنيه
ب- سوف يكتسب الطالب مهاراته من خلال المنهج الدراسي تتعلق بالاعداد للعمل
ج- سوف يعمق الطالب معرفته بذاته ويقيم قدراته وميوله
د- سوف يحدد الطالب أهدافا مهنيه تستند الى اعادة التقويم
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعيه
أ- سوف ينمي الطالب فهما للعوامل التي تساعد على تحدد هوية الذات
ب- سوف ينمي الطالب مهارات الاعتماد على الذات والالتزام والمسئوليه
ج- سوف ينمي الطالب مهارات التعامل مع الضغوط والمواقف
د- سوف يشارك الطالب فرص ومواقف جماعيه لتعزيز مهاراته الاجتماعيه والمعرفيه
معايير الارشاد المدرسي 1-
الارشاد الاكاديمي ومعايير التنميه الأكاديميه : وهي تحدد الاستراتيجيات والمهارات لاحراز النجاح
2- الارشاد المهني ومعايير التنميه المهنيه : توفر نله ناجحه من المدرسه الى العمل ومن العمل الى المهنه
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي ومعايير التنميه الشخصيه : تساعد الطلاب على اكتساب المهارات والاتجاهات لفهم وتقدير ذاتهم

تحقيق معايير الارشاد المدرسي من خلال تكامل مجالات برامج الارشاد المدرسي
1- الارشاد الاكاديمي الموجه الى التنميه الأكاديميه :
يتضمن اكتساب المهارات في اتخاذ القرارات وحل المشكلات
المعيار: سوف يكتسب الطلاب الاتجاهات والمعارف والمهارات التي تسهم في التعلم الفعال
اقتدارات الطالب : تحسين مفهوم الذات الاكاديمي واكتساب مهارات تحسين التعلم
2- الارشاد المهني الموجه الى التنميه المهنيه : تتضمن التنميه المهنيه الاستراتيجيات والأنشطه التي تساند الطلاب
المعيار: سوف يكتسب الطالب المهارات التي تمكنه من استكشاف عالم العمل
اقتدارات الطالب : تنميه الوعي المهني
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي الموجه الى التنميه الشخصيه الاجتماعيه
تعمل على توجيه برنامج الارشاد المدرسي الى تطبيق الاستراتيجيات والأنشطه التي تدعم النمو الشخصي
المعيار : سوف يكتسب الطلاب والطالبات المعلومات والاتجاهات لتساعدهم على فهم وتقدير ذواتهم .
اقتدارات الطالب : اكتساب معرفة الذات واكتساب مهارات العلاقات الشخصيه المتبادله
مبادىء التوجيه والإرشاد المدرسي 1-
1- يعني التوجيه والارشاد المدرسي في الأساس ويشكل منظم بالنمو الشخصي للفرد
2- يركز الأسلوب الاساسي التي يتم به التوجيه والارشاد المدرسي على العمليات السلوكيه للفرد
3- يتوجه التوجيه والارشاد المدرسي نحو المشاركه والتعاون لا القسر والاجبار
4- يستند التوجيه والارشاد الى تقدير كرامة الفرد وقيمته وحقه في الاختيار
5- التوجيه والارشاد عمليه تربويه متتابعه ومستمره
وظائف المرشد المدرسي
1- يعمل المرشد في المدرسه الابتدائيه والثانويه على مساعدة الاطفال ذوي الاضطرابات الانفعاليه الى الوصول لحل المشكلات
2- يعمل في المدرستين الابتدائيه والثانويه على مساعدة الاطفال ذوي الصعوبات الاكاديميه
3- يعني المرشدون في كل المدرستين بالتدخل الوقائي والعلاجي
4- يعمل المرشد على مساعدة الوالدين على فهم أكثر لأطفالهم
5- يقضي المرشد وقت طويل على مساعدة الطلاب
6- يعمل المرشدون في تعاون مع كل المجتمع المدرسي ومع الخبراء في التربيه والاختصاصين في المجالات المختلفه .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 53

https://mha1970.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى