المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 342 | ||||
أنس محمد - 43 | ||||
أيمن - 39 | ||||
أمنية محمد حامد - 38 | ||||
مي فاروق - 28 | ||||
إسراء محمد حامد - 26 | ||||
ahmed eldewy - 8 | ||||
aymonty - 8 | ||||
عز مصر - 5 | ||||
ريان البيومي - 4 |
عداد الزوار
.: عدد زوار المنتدى :.
ساعة
بحـث
دخول
التعلم النشط
صفحة 1 من اصل 1
التعلم النشط
فلسفة التعلم النشط ومبادئه
فلسفة التعلم النشط:
- يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
- يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
- التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
- تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت¡ المدرسة¡ الحي¡ النادي¡ الطبيعة.
ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
الأهداف غير معلنه للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم التلقين التيسير
التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل يفرضها المعلم علي التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
الوسائل تعليمية تعلمية
جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل في اتجاهي فقط في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
أسس ومبادئ التعلم النشط:
1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
2. اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
5. مراعاة حرية الاختيار.
6. اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
فلسفة التعلم النشط:
- يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
- يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
- التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
- تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت¡ المدرسة¡ الحي¡ النادي¡ الطبيعة.
ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
الأهداف غير معلنه للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم التلقين التيسير
التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل يفرضها المعلم علي التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
الوسائل تعليمية تعلمية
جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل في اتجاهي فقط في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
أسس ومبادئ التعلم النشط:
1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
2. اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
5. مراعاة حرية الاختيار.
6. اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
أيمن- عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:54 am من طرف Admin
» المتصفح العملاق Mozilla Firefox 21 Build 3 في اصداره الاخير بحجم 21 ميجا على اكثر من سيرفر
الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:48 am من طرف Admin
» برنامج التشات المعروف Skype 6.3.0.107 Final من ميكروسوفت باحدث اصدارته على اكثر من سيرفر
الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:46 am من طرف Admin
» عملاق الحماية من الفيروسات وملفات التجسس AVG 2013 Build 3343a6324 فى اصداره الاخير مع التفعيل
الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:44 am من طرف Admin
» جوجل كروم أسرع متصفح
الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:42 am من طرف Admin
» برنامج لتعليم كل شىء عن الحاسب ( اسرار النظام والانترنت وتسريع الانترنت يدويا ) وغيره
السبت يونيو 23, 2012 9:24 am من طرف Admin
» Idm C تفعيلInternet Download Manager مدى الحياة , اي اصدار , بدون فيروسات
السبت يونيو 23, 2012 9:02 am من طرف Admin
» عرف اى كارت صوت مع Realtek High Definition Audio Driver R2.70
السبت يونيو 23, 2012 8:39 am من طرف Admin
» برنامج الاقلاع عن المعاصي
السبت يونيو 23, 2012 8:37 am من طرف Admin